السلام عليكم
الحلقة التانية
من #جلسة_أدبية
زى ما
اتفقنا
هنتكلم عن اهم شخصيات مدرسة ابولو
هنتكلم عن اهم شخصيات مدرسة ابولو
_
اشهر شعراء
مدرسة أبولو
ابراهيم ناجي
ولد الشاعر
إبراهيم ناجي في حي شبرا بالقاهرة في اليوم الحادي والثلاثين من شهر ديسمبر في عام
1898، وكان والده مثقفاً مما أثر كثيراً في تنمية
موهبته وصقل
ثقافته، وقد تخرج الشاعر من مدرسة الطب في عام 1922، وعين حين تخرجه طبيباً في
وزارة المواصلات ، ثم في وزارة الصحة ، ثم مراقباً عاماً للقسم الطبي في وزارة
الأوقاف.
وقد نهل من الثقافة
العربية القديمة فدرس العروض والقوافي وقرأ دواوين المتنبي وابن الرومي وأبي نواس
وغيرهم من فحول الشعر العربي، كما
نـهل من
الثقافة الغربية فقرأ قصائد شيلي وبيرون وآخرين من رومانسيي الشعر الغربي.
بدأ حياته
الشعرية حوالي عام 1926 عندما بدأ يترجم بعض أشعار الفريد دي موسييه وتوماس مور
شعراً وينشرها في السياسة الأسبوعية ،
وانظم إلى
جماعة أبولو عام 1932م التي أفرزت نخبة من الشعراء المصريين والعرب استطاعوا تحرير
القصيدة العربية الحديثة من الأغلال الكلاسيكية والخيالات والإيقاعات المتوارثة .
وقد تأثر ناجي
في شعره بالاتجاه الرومانسي كما اشتهر بشعره الوجداني ، وكان وكيلاً لمدرسة أبوللو
الشعرية ورئيساً لرابطة الأدباء في مصر في الأربعينيات من القرن العشرين .
وقد قام ناجي
بترجمة بعض الأشعار عن الفرنسية لبودلير تحت عنوان أزهار الشر، وترجم عن
الإنكليزية رواية الجريمة والعقاب لديستوفسكي،
وعن الإيطالية
رواية الموت في إجازة، كما نشر دراسة عن شكسبير، وقام بإصدار مجلة حكيم البيت ،
وألّف بعض الكتب الأدبية مثل مدينة الأحلام وعالم الأسرة وغيرهما.
واجه نقداً
عنيفاً عند صدور ديوانه الأول من العقاد وطه حسين معاً ، ويرجع هذا إلى ارتباطه
بجماعة أبولو وقد وصف طه حسين شعره بأنه شعر صالونات .
لا يحتمل أن
يخرج إلى الخلاء فيأخذه البرد من جوانبه ، وقد أزعجه هذا النقد فسافر إلى لندن
وهناك دهمته سيارة عابرة فنقل إلى مستشفى سان جورج
وقد عاشت هذه
المحنة في أعماقه فترة طويلة حتى توفي في الرابع والعشرين من شهر مارس في عام
1953.
وقد صدرت عن
الشاعر إبراهيم ناجي بعد رحيله عدة دراسات مهمة، منها: إبراهيم ناجي للشاعر صالح
جودت ، وناجي للدكتورة نعمات أحمد فؤاد ،
كما كتبت عنه
العديد من الرسائل العلمية بالجامعات المصرية .
ومن أشهر
قصائده قصيدة الأطلال التي تغنت بها أم كلثوم ولحنها الموسيقار الراحل رياض
السنباطي .
ومن دواوينه
الشعرية :
وراء الغمام
(1934) ، ليالي القاهرة (1944)، في معبد الليل (1948) ، الطائر الجريح (1953) ،
وغيرها . كما صدرت أعماله الشعرية الكاملة في عام 1966 بعد وفاته عن المجلس الأعلى
للثقافة.
وفاته :
وبعد صدور
ديوانه الأول سافر في شهر يونيو مع أخيه إلى تولوز في فرنسا، ليساعد أخيه على
الانتساب إلى إحدى الكليات هناك، ومنها سافر إلى لندن
لحضور مؤتمر
طبي، وفي لندن قرأ النقد الحاد الذي كتبه طه حسين عن ديوانه الأول، كما قرأ هجوم
العقاد عليه، فشعر بخيبة كبيرة، وبينما كان
يجتاز أحد
الشوارع، صدمته سيارة، فنقل إلى مستشفى سان جورج، ولبث فيه مدة، فقد دخل رأس عظمة
الساق في فتحة الحوض فهشمته، وكان يعاني
بالإضافة إلى
ذلك من داء السكري، ورجع إلى مصر يائسا من الشعر والأصدقاء، وأخذ يكتب قصائد
الهجاء في هذا وذاك، بل أخذ يترجم ويكتب
القصص، فكتب
قصة "مدينة الأحلام"، تحدث فيها عن حبه الطفولي الأول، ونشرها مع قصص
أخرى مؤلفة ومترجمة في كتاب يحمل العنوان نفسه، قال
في مقدمته:
"وداعاً أيها الشعر، وداعاً أيها الفن، وداعاً أيها الفكر". ثم نقل
الشاعر إلى وزارة الأوقاف، حيث عيّن رئيس القسم الطبي، فاطمأنت نفسه،
لما وجد فيها
من تقدير وتكريم، وقد عاصر ثلاثة وزراء كانوا يقدرون الشعر والشاعر، وهم عبد
الهادي الجندي وإبراهيم الدسوقي أباظة وعبد الحميد
عبد الحق وفي
هذه المرحلة أخذ يمدح كل من له يد العون وكان من أبرز من مدحهم إبراهيم الدسوقي
أباظة وزير الأوقاف، وقد جمع كل ما قاله في
مدحه من شعر
تحت عنوان: "الإبراهيميات" وضمنه ديوانه الثاني "ليالي
القاهرة" لكنه أخرج من وظيفته عام 1952، ولم يكن يدخر شيئا فعاش في
ضنك وتنكر له
أقرب الناس إليه، بمن فيهم زوجته، وأخذ ينغمس في السهر، وفي هذه المرحلة تعرف إلى
الممثلة زازا وأحبها ، ونظم فيها قصيدة
مطولة باسمها
مصوراً إياها بالربيع الذي حل على خريف حياته كان ناجي يهمل صحته، ولا يأخذ
العلاج، وقد ألح عليه داء السكري، إلى أن وافاه الأجل
في 25 مارس
1953 عن عمر ناهز الخامسة والخمسين، ودفن إلى جوار جده لأمه الشيخ عبد الله
الشرقاوي، في مسجده بجوار الحسين .
من اشهر قصائده
قصيدة الأطلال
التي شدت بها
سيدة الغناء العربي
أم كلثوم
يـا فُؤَادِي
رَحِمَ اللّهُ الهَوَى ........ كَانَ صَرْحاً مِنْ خَيَالٍ فَهَوَى
اِسْقِني
واشْرَبْ عَلَى أَطْلاَلِهِ....... وارْوِ عَنِّي طَالَمَا الدَّمْعُ رَوَى
كَيْفَ ذَاكَ
الحُبُّ أَمْسَى خَبَراً.......... وَحَدِيْثاً مِنْ أَحَادِيْثِ الجَوَى
وَبِسَــاطاً
مِنْ نَدَامَى حُلُمٍ ......... هم تَوَارَوا أَبَداً وَهُوَ انْطَوَى
يَارِيَاحاً
لَيْسَ يَهْدا عَصْفُهَا .......... نَضَبَ الزَّيْتُ وَمِصْبَاحِي انْطَفَا
وَأَنَا
أَقْتَاتُ مِنْ وَهْمٍ عَفَا ........... وَأَفي العُمْرَ لِنِاسٍ مَا وَفَى
كَمْ
تَقَلَّبْتُ عَلَى خَنْجَرِهِ ............ لاَ الهَوَى مَالَ وَلاَ الجَفْنُ
غَفَا
وَإذا القَلْبُ
عَلَى غُفْرانِهِ........... كُلَّمَا غَارَ بَهِ النَّصْلُ عَفَا
يَاغَرَاماً
كَانَ مِنّي في دّمي .......... قَدَراً كَالمَوْتِ أَوْفَى طَعْمُهُ
مَا قَضَيْنَا
سَاعَةً في عُرْسِهِ ........... وقَضَيْنَا العُمْرَ في مَأْتَمِهِ
مَا انْتِزَاعي
دَمْعَةً مِنْ عَيْنَيْهِ.......... وَاغْتِصَابي بَسْمَةً مِنْ فَمِهِ
لَيْتَ شِعْري
أَيْنَ مِنْهُ مَهْرَبي.......... أَيْنَ يَمْضي هَارِبٌ مِنْ دَمِهِ
لَسْتُ
أَنْسَاكِ وَقَدْ اَغْرَيْتِني .......... بِفَمٍ عَذْبِ المُنَادَاةِ رَقِيْقْ
وَيَدٍ
تَمْتَدُّ نَحْوي كَيَدٍ............ مِنْ خِلاَلِ المَوْجِ مُدَّتْ لِغَرِيْقْ
آهِ يَا
قِيْلَةَ أَقْدَامي إِذَا .......... شَكَتِ الأَقْدَامُ أَشْوَاكَ الطَّرِيْقْ
يَظْمَاُ
السَّاري لَهُ ............ أَيْنَ في عَيْنَيْكِ ذَيَّاكَ البَرِيْقْ
لَسْتُ
أَنْسَاكِ وَقَدْ أَغْرَيْتِني ......... بِالذُّرَى الشُّمِّ فَأَدْمَنْتُ
الطُّمُوحْ
يَاحَبِيْبي
كُلُّ شَيْءٍ بِقَضَاءْ.............. مَا بِأَيْدينَا خُلِقْنَا تُعَسَاءْ
رُبَّمَا
تَجْمَعُنَا أَقْدَارُنَا..................... ذَاتَ يَوْمٍ بَعْدَمَا عَزَّ
الِّلقَاءْ
فَإِذا
أَنْكَرَ خِلٌّ خِلَّهُ ....................... وَتَلاَقَيْنَا لِقَاءَ الغُرَبَاءْ
وَمَضَى كُلٌّ
إِلَى غَايَتِهِ................... لاَ تَقُلْ شِئْنَا! فَإِنَّ الحَظَّ شَاء
يَا نِدَاءً
كُلَّمَا أَرْسَلْتُهُ....................... رُدَّ مَقْهُوراً وَبِالحَظِّ
ارْتَطَمْ
وَهُتَافاً
مِنْ أَغَاريْد المُنَى.............. عَادَ لي وَهْوَ نُوَاحٌ وَنَدَمْ
رُبَّ
تِمْثَالِ جَمَالٍ وَسَنَا................... لاَحَ لِي وَالعَيْشُ شَجْوٌ
وَظُلَمْ
إِرْتَمَى
اللَّحْنُ عَلَيْهِ جَاثِيَاً................ لَيْسَ يَدْرِي أَنَّهُ حُسْنٌ
أَصَمْ
هَدَأَ
اللَّيْلُ وَلاَ قَلْبَ لَهُ...................... أَيُّهَا السَّاهِرُ يَدْري
حَيْرَتَكْ
اَيُّهَا
الشَّاعِرُ خُذْ قِيْثَارَتَكْ ..............غَنِّ أَشْجَانَكَ وَاسْكُبْ
دَمْعَتَكْ
رُبَّ لَحْنٍ
رَقَصَ النَّجْمُ لَهُ ................ وَغَزَا السُّحْبَ وَبِالنَّجْمِ فَتَكْ
غَنِّهِ حَتَّى
نَرَى سِتْرَ الدُّجَى ........... طَلَعَ الفَجْرُ عَلَيْهِ فَانْتَهَكْ
وَإِذا مَا
زَهَرَاتٌ ذُعِرَتْ ...................... وَرَأَيْتَ الرُّعْبَ يَغْشَى
قَلْبَهَا
فَتَرَفَّقْ
وَاتَّئِدْ وَاعْزِفْ لَهَا ............. مِنْ رَقِيْقِ اللَّحْنِ وَامْسَحْ
رُعْبَهَا
رُبَّمَا
نَامَتْ عَلَى مَهْدِ اللأَسَى ............ وَبَكَتْ مُسْتَصْرِخَاتٍ رَبَّهَا
أَيُّهَا
الشَّاعِرُ كَمْ مِنْ زَهْرَةٍ ................عَوقِبَتْ لَمْ تَدْرِ يَوْماً
ذَنْبَهَا
___
وكده نكون شرحنا اول شاعر من شعراء المدرسة الجميلة دى
وبكرة ف بردو كذا شخصية مشهورين جدا
هنتكلم عليهم ف حاجات ونقط مهمة جدا
#أحمد_عادل
#جلسة_أدبية
#أكسجين_حروف
وكده نكون شرحنا اول شاعر من شعراء المدرسة الجميلة دى
وبكرة ف بردو كذا شخصية مشهورين جدا
هنتكلم عليهم ف حاجات ونقط مهمة جدا
#أحمد_عادل
#جلسة_أدبية
#أكسجين_حروف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق